البتول
<embed src="http://img209.exs.cx/img209/9307/clock2l6zv.swf" quality="high" pluginspage="http://www.macromedia.com/go/getflashplayer" type="application/x-shockwave-flash" width="100%"></embed>


<style type="text/css">body {cursor: url(http://www.myspacecursor.net/hello_kitty/hellokitty.ani); }</style><br />
<a href="http://www.myspacecursor.net" title="Free Cursors">Free Cursors</a><a href="http://www.freelayoutsnow.com" title="Myspace Layouts">Myspace Layouts</a><a href="http://www.getmyspacecomments.com" title="Myspace Comments">Myspace Comments</a><br />


سيدة نساء العالمين سلام الله عليها
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صفة صلاة النبي وأهل البيت
الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 11:39 am من طرف Admin

» يأجوج ومأجوج تفسير الميزان - العلامة السيد محمد حسين الطباطبائي ج 13 - قسم
الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 11:29 am من طرف Admin

» سور قرآنية
الجمعة أغسطس 06, 2010 6:43 pm من طرف Admin

» منتخبات في أهل البيت (عليهم السلام)
الجمعة أغسطس 06, 2010 6:13 pm من طرف Admin

» مولد الامام علي سلام اللله عليه
الجمعة يونيو 25, 2010 7:22 am من طرف Admin

» النبوة
الجمعة يونيو 25, 2010 7:13 am من طرف Admin

» المستبصر العلامة الشيخ الصحافي الإندونيسي علوي العطاس
الجمعة يونيو 25, 2010 7:03 am من طرف Admin

» الشاعر الاديب جابر بن جليل بن كرم البديري الكاظمي
الخميس مارس 11, 2010 4:02 pm من طرف Admin

» الإمامة في القرآن
الخميس مارس 11, 2010 3:39 pm من طرف Admin

مننتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأربعاء يونيو 26, 2013 6:00 pm
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 المؤلفون وحديث ردّ الشمس:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 299
نقاط : 30010
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
العمر : 44
الموقع : الموالي لمحمد وآل محمد ( ص)

مُساهمةموضوع: المؤلفون وحديث ردّ الشمس:   الأحد سبتمبر 06, 2009 9:03 am

المؤلفون وحديث ردّ الشمس:




أفرد عدد كبير من الباحثين والمؤلّفين تصانيف مستقلّة عن الواقعة، حتّى تكوّنت
من بين الآثار المكتوبة مجموعة فخمة، وإليك أسماء نزر منهم:

أبو بكر الورّاق، أبو الحسن شاذان الفضيلي، الحافظ أبو الفتح محمّد بن الحسين
الأزدي الموصلي، أبو القاسم الحاكم ابن الحذّاء الحسكاني النيسابوري الحنفي، أبو
عبد الله الحسين بن علي البصري، أخطب خوارزم أبو المؤيّد موفّق بن أحمد، أبو علي
الشريف محمّد بن أسعد الحسني النقيب النسابة، الحافظ جلال الدين السيوطي، أبو عبد
الله محمّد بن يوسف الدمشقي الصالحي، الحافظ الشهير ابن مردويه.


رواة حديث ردّ الشمس:




لقد أخرج حديث ردّ الشمس عدد كبير من محدّثي أهل السنّة وعلمائهم، وعلاوة على
روايته فقد صحّح طرقه وأسانيده جمع من هؤلاء.

وإليك أسماء بعض من ذكرهم العلاّمة الأميني ممّن أخرج الحديث من الحفّاظ
والأعلام دون غمز فيه: الحافظ أبو بشر الدولابي، الحافظ أبو جعفر الطحاوي، الحافظ
أبو جعفر العقيلي، الحافظ أبو القاسم الطبراني، الحاكم أبو عبد الله النيسابوري،
الحافظ ابن مردويه الإصفهاني، أبو إسحاق الثعلبي، الفقيه أبو الحسن الماوردي،
الحافظ أبو بكر البيهقي، الحافظ الخطيب البغدادي، الحافظ أبو زكريا بن مندة، الحافظ
ابن حجر الهيثمي، نور الدين الحلبي، الحافظ أبو الحسن عثمان بن أبي شيبة، والحافظ
القاضي عياض.


تصحيح الحديث وتأييده:




أشرنا آنفاً إلى أنّ جمعاً غفيراً من أعلام أهل السنّة ومحدّثيهم عمدوا ـ إضافة
إلى نقل الواقعة ـ إلى تصحيح الحديث وتصويبه.

وفي المقابل انتهى بعضهم إلى الطعن بها من خلال التشكيك بالحديث، والآن نذكر
آراء بعض المحدّثين في تصحيح حديث ردّ الشمس:

1ـ أبو جعفر أحمد بن صالح الطبري المصري: من محدّثي القرن الثالث الهجري، ومن
مشايخ البخاري.

قال ـ بعد أن نقل حديث أسماء بطريقين صحيحين ـ ما نصّه: لا ينبغي لمن كان سبيله
العلم التخلّف عن حفظ حديث أسماء الذي روي لنا عنه (صلى الله عليه وآله) ؛ لأنّه من
أجل علامات النبوّة.



2ـ أبو جعفر أحمد بن محمّد الطحاوي: أخرج حديث أسماء بطريقين، ثمّ راح يدافع عن
الحديث، حيث أورد شبهة تعارضه مع رواية: (لم تحبس الشمس على أحد إلاّ ليوشع) وأجاب
عنها، لينتهي في آخر المطاف إلى القول: وكلّ هذه الأحاديث من علامات النبوّة.



3ـ الحافظ ابن حجر العسقلاني: كتب في مصنّفه المشهور فتح الباري بشرح صحيح
البخاري: وروى الطحاوي والطبراني في الكبير، والحاكم، والبيهقي في الدلائل، عن
أسماء بنت عميس: أنّه (صلى الله عليه وآله) دعا لمّا نام على ركبة علي ففاتته صلاة
العصر، فردّت الشمس حتّى صلّى علي ثمّ غربت.

وهذا أبلغ في المعجزة، وقد أخطأ ابن الجوزي بإيراده له في الموضوعات، وهكذا ابن
تيمية في كتاب الردّ على الروافض، في زعم وضعه.



4ـ الحافظ السيوطي: وقد روى الحديث في عدد من كتبه المختلفة، ثمّ بادر إلى
تصحيحه، كما ذكره أيضا في كتابه الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة، الذي روى فيه
الأحاديث المشهورة، ثمّ انتهى للقول: أخرجه ابن مندة وابن شاهين من حديث أسماء بنت
عميس، وابن مردويه من حديث أبي هريرة، وإسنادهما حسن، وممّن صحّحه الطحاوي والقاضي
عياض.

وقد ادعى ابن الجوزي أنّه موضوع، فأخطأ كما بيّنته في مختصر الموضوعات وفي
التعقبات.



5ـ الحافظ ابن حجر الهيثمي: كتب ابن حجر في كتاب الصواعق المحرقة ضمن تعداده
لكرامات المولى أمير المؤمنين، ما نصّه: ومن كراماته الباهرة أنّ الشمس ردّت عليه
لمّا كان رأس النبي في حجره... وحديث ردّها صحّحه الطحاوي والقاضي في الشفاء،
وحسّنه شيخ الإسلام أبو زرعة وتبعه غيره، وردّوا على جمع قالوا: إنّه موضوع (16).


إشكالات وأجوبتها:




أثار أعداء الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) إشكالات لهذه الفضيلة، نذكر بعض
تلك الإشكالات وأجوبتها:

1ـ ضعف السند:

هذا إشكال لا يفضي إلى شيء؛ فمن جهة صحّح جم كثير من علماء أهل السنّة ومحدّثيهم
ـ كما مرّ ـ طرق الحديث، ولم يعبأ هؤلاء بمن ذهب إلى تضعيف الحديث وتوهين طرقه، بل
زادوا أحياناً على ذلك بأن شدّدوا النكير على من ضعّف حديثاً صحيحاً مثل هذا.

ومن جهة أُخرى، وعلى فرض التسليم بضعف تمام طرق الحديث وأسانيده، فإنّ نقوله
بلغت من الاستفاضة ما يكفي لحصول الاطمئنان بوقوع أصل الحادثة، حتّى مع فرض ضعف
السند، وهذا القدر يكفي لإثبات المطلوب وإن كان قاصراً عن إثبات التفاصيل.



2ـ تعارضه مع حديث (لم تحبس الشمس على أحد إلاّ ليوشع)، والجواب: أنّ الحديث
يفيد أنّ هذه الواقعة لم تحصل في الأُمم السابقة إلاّ ليوشع، لكن ليس له دلالة قط
على عدم وقوع ذلك في المستقبل.



3ـ فضيلة نبوية وليست علوية:


يبدو أنّ أُولئك الذين يلوكون هذه الكلمات أو يسطرونها بأقلامهم لم يتأمّلوا لا
بالواقعة ولا بنصوص النقول والروايات! فالنبي (صلى الله عليه وآله) يذكر في دعائه
علياً (عليه السلام)، ويطلب أن تعود له الشمس كي يؤدّي صلاته، فهي إذاً فضيلة
نبوية، لأنّها تمّت بطلبه ودعائه، وهي علوية؛ لأنّ ردّ الشمس تحقّق للإمام أمير
المؤمنين (عليه السلام).



4ـ فقدان فائدة ردّ الشمس:


قالوا: إنّ الصلاة صارت قضاء عند غروب الشمس وفوات وقتها، فما الفائدة من ردّها
والصلاة لن تصير أداء عندئذ؟

ذكر ابن حجر الهيثمي هذا الإشكال، ثمّ أوضح في جوابه: كما أنّ ردّ الشمس خصوصية
لعلي (عليه السلام)، كذلك إدراك العصر الآن ـ أي بعد ردّ الشمس – أداء خصوصية له
وكرامة.

والمحصّل أنّه لمّا كان أصل الواقعة ثابتاً بنقول صحيحة، فلا يعد ثم مجال لمثل
هذه الإشكالات، ولا ريب أنّ الحادثة بأساسها غير عادية ولها خصوصية؛ ومن ثمّ كذا
تكون ملابساتها ومعطياتها.



5ـ التغير في نظام الوجود:


طروء التغير على نظام الأفلاك هو لازمة الإيمان بهذه الواقعة، وهذا ممّا لا يمكن
القبول به.

إنّ الحادثة قد تكون أحياناً فوق أن تنتظمها الأُطر التحليلية العقلانية
العادية، ومن ثمّ يكفي في إثبات هذه الحوادث عدم استحالتها وتعارضها مع النصوص
الثابتة.

وممّا لا ريب فيه أنّ وقوع مثل هذه الحادثة ـ التي كان لها مثال قطعي في التاريخ
ـ هو ليس محالاً عقلاً حتّى تعدّ خارج دائرة القدرة الإلهية (17).

ــــــــــــ
1ـ الخصال: 580.
2ـ مائة منقبة: 144.
3ـ الإرشاد 1/345.
4ـ قرب الإسناد: 175.
5ـ البداية والنهاية 6/91.
6ـ رسائل في حديث رد الشمس: 106.
7ـ من لا يحضره الفقيه 1/203.
8ـ بشارة المصطفى: 234.
9ـ الإرشاد 1/347.
10و11 و12 و13ـ مناقب آل أبي طالب 2/146.
14ـ البداية والنهاية 6/95.
15ـ رسائل في حديث رد الشمس: 259.
16ـ أُنظر: الغدير 3/128.
17ـ أُنظر: موسوعة الإمام علي في الكتاب والسنّة
والتاريخ 11/99.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yaa-ali.ahlamontada.net
 
المؤلفون وحديث ردّ الشمس:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البتول :: الفئة الثانية :: الثالث :: الامام الاول علي بن ابي طالب (امير المؤمنين ) :: نبذة من حياة الامام امير المؤمنين-
انتقل الى: