البتول
<embed src="http://img209.exs.cx/img209/9307/clock2l6zv.swf" quality="high" pluginspage="http://www.macromedia.com/go/getflashplayer" type="application/x-shockwave-flash" width="100%"></embed>


<style type="text/css">body {cursor: url(http://www.myspacecursor.net/hello_kitty/hellokitty.ani); }</style><br />
<a href="http://www.myspacecursor.net" title="Free Cursors">Free Cursors</a><a href="http://www.freelayoutsnow.com" title="Myspace Layouts">Myspace Layouts</a><a href="http://www.getmyspacecomments.com" title="Myspace Comments">Myspace Comments</a><br />
البتول
<embed src="http://img209.exs.cx/img209/9307/clock2l6zv.swf" quality="high" pluginspage="http://www.macromedia.com/go/getflashplayer" type="application/x-shockwave-flash" width="100%"></embed>


<style type="text/css">body {cursor: url(http://www.myspacecursor.net/hello_kitty/hellokitty.ani); }</style><br />
<a href="http://www.myspacecursor.net" title="Free Cursors">Free Cursors</a><a href="http://www.freelayoutsnow.com" title="Myspace Layouts">Myspace Layouts</a><a href="http://www.getmyspacecomments.com" title="Myspace Comments">Myspace Comments</a><br />
البتول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


سيدة نساء العالمين سلام الله عليها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صفة صلاة النبي وأهل البيت
معنى كشف الساقوغيرها من الايات Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 07, 2010 11:39 am من طرف Admin

» يأجوج ومأجوج تفسير الميزان - العلامة السيد محمد حسين الطباطبائي ج 13 - قسم
معنى كشف الساقوغيرها من الايات Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 07, 2010 11:29 am من طرف Admin

» سور قرآنية
معنى كشف الساقوغيرها من الايات Icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 6:43 pm من طرف Admin

» منتخبات في أهل البيت (عليهم السلام)
معنى كشف الساقوغيرها من الايات Icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 6:13 pm من طرف Admin

» مولد الامام علي سلام اللله عليه
معنى كشف الساقوغيرها من الايات Icon_minitimeالجمعة يونيو 25, 2010 7:22 am من طرف Admin

» النبوة
معنى كشف الساقوغيرها من الايات Icon_minitimeالجمعة يونيو 25, 2010 7:13 am من طرف Admin

» المستبصر العلامة الشيخ الصحافي الإندونيسي علوي العطاس
معنى كشف الساقوغيرها من الايات Icon_minitimeالجمعة يونيو 25, 2010 7:03 am من طرف Admin

» الشاعر الاديب جابر بن جليل بن كرم البديري الكاظمي
معنى كشف الساقوغيرها من الايات Icon_minitimeالخميس مارس 11, 2010 4:02 pm من طرف Admin

» الإمامة في القرآن
معنى كشف الساقوغيرها من الايات Icon_minitimeالخميس مارس 11, 2010 3:39 pm من طرف Admin

مكتبة الصور
معنى كشف الساقوغيرها من الايات Empty
مننتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 23 بتاريخ الأحد مايو 31, 2020 5:39 am
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 معنى كشف الساقوغيرها من الايات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 299
نقاط : 54310
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
العمر : 51
الموقع : الموالي لمحمد وآل محمد ( ص)

معنى كشف الساقوغيرها من الايات Empty
مُساهمةموضوع: معنى كشف الساقوغيرها من الايات   معنى كشف الساقوغيرها من الايات Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 12, 2009 7:41 pm

تصحيح اعتقاد الإمامية - محمد بن محمد بن النعمان - ص 27
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله على نواله ، والصلاة على محمد وآله ، هذا تصحيح اعتقاد الإمامية ( 1 ) للشيخ أبي جعفر بن بابويه - رضي الله عنه - تأليف الشيخ المفيد أبي عبد الله محمد بن محمد بن النعمان - رحمه الله - ( 2 ) .

* هامش *
( 1 ) الاعتقاد هو المحرك الأول نحو الفعل ، والمهيئ الأول لقبول الأثر وللأخلاق والعواطف المنزلة الثانية من التأثير والاعداد مهما كانت قوية التأثير ، فالاعتقاد هو العامل الاول بكل معنى الكلمة ، وله أثر عظيم في تقدم الافراد والامم ،
والمدخلية العظمى في تسافل الانسان وفشل أعماله ، وكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بحسن العقائد ، وكم تدهورت امم عظمي في هوة الانقراض من سوء الاعتقاد .

فإذا كان الاعتقاد بهذا الشأن فالاهتمام بتصحيح الاعتقاد فريضة فوق الكل ، ولما كانت مقالات الصدوق أبي جعفر في عقائده مشوبة بآرائه الشخصية - كما سيأتي - وبصورة موهمة الحكاية عن كافة الشيعة ، نهض لنقدها شيخ الإمامية ،
وغرة رجال الاصلاح ، المفيد محمد بن محمد بن النعمان - قدس سره - لتنزيه المذهب عن الشانئات والشائبات ، ولتصحيح عقائد المسلمين من غرائب الآراء والأهواء ، إذ الاعتقاد - كما سلف - هو المحرك الأول ( أيما إلى جنة أيما إلى نار ) . ش .

( 2 ) ومفتتح النسخة التي هي بخط أحمد بن عبد العالي الميسي العاملي هكذا : الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله الطيبين الطاهرين .
قال الشيخ أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه في قوله تعالى : ( يوم يكشف عن ساق ) والساق وجه الأمر وشدته . قال الشيخ المفيد : ومعنى قوله تعالى : ( يوم يكشف عن ساق ) يريد به يوم القيامة . . . الخ . چ . ( * )


ص 28
معنى كشف الساق
قال الشيخ أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي المتوفى سنة 381 ه‍ في رسالة اعتقاداته ( ا ) في معنى قوله تعالى : ( يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود ) ( 2 ) الساق : وجه الأمر وشدته ( 3 ) ( 4 ) .

قال الشيخ المفيد : معنى قوله تعالى : ( يوم يكشف عن ساق ) ( 5 ) يريد به
* هامش *
( 1 ) الاعتقادات للشيخ الصدوق ص 23 .
( 2 ) القلم : 42 .
( 3 ) فالآية المذكورة تهدد المشركين الذين أنفوا من السجود لرب العالمين فتوعدهم بمجئ يوم عصيب ( ولو في هذه الدنيا ومن بعد فتح مكة ) تتجلى فيه عظمة دين التوحيد ، وقوة تعاليم القرآن ، فيرغمون فيه على عبادة الله ويدعون إلى السجود .
ولفظة ( كشف الساق ) على وجازتها تشير إلى لطيفتين ، إحداهما : شدة الحالة الداهية ، والثانية : تجليات الحقائق الاسلامية في المستقبل ، لان العرب تكني بكشف الساق عن هاتين الحالتين ، وقد جرت عاداتهم على كشف الساق
عند استقبال أوحال الطريق والغمرات ، وعلى الكشف عن ساق الجارية قبل شرائها أو بعده لمعرفة عيوبها والمحاسن ، فأين الآية من الدلالة على ساق الرب تعالى عنه ، سيما مع تنكير الساق وعدم إضافته إلى أحد ؟ ! ش .
( 4 ) راجع بحار الأنوار 3 : 309 - 339 و ج 4 : 1 - 25 .
( 5 ) هذا ابتداء الرد على المجسمة ، وهي فرقة عرفت بعد القرن الأول الهجري ، وتفشت في المسلمين ، ودعواها جواز وصف الله تعالى أوصاف الإنسان الجسمانية والنفسانية ، وأن له =>


ص 29
يوم القيامة [ يكشف فيه ] ( 1 ) عن أمر شديد صعب عظيم ، وهو الحساب والمداقة ( 2 ) على الأعمال ، والجزاء على الأفعال ، وظهور السرائر وانكشاف البواطن ، والمداقة ( 3 ) على الحسنات والسيئات ، فعبر بالساق عن الشدة ، ولذلك
قالت العرب فيما عبرت به عن شدة الحرب وصعوبتها : ( قامت الحرب على ساق ) و ( قامت الحرب بنا على ساق ) وقال شاعرهم أيضا وهو سعد بن خالد :
كشفت لهم عن ساقها * وبدا من الشر الصراح
وبدت عقاب الموت * يخفق تحتها الأجل المتاح
ومن ذلك قولهم : قد قامت السوق ، إذا ازدحم أهلها واشتد أمرها با لمبايعة والمشاراة ، ووقع الجد في ذلك والاجتهاد .

* هامش *
=> تعالى يدا وجنبا وعينا وأذنا وقدما وساقا . . . إلخ ، حتى كشف زعيمهم عن ساقه وقال ( لله ساق كهذه ) ولهجت عامتها بخرافات يأنف اليراع من إيرادها .
وسبب انتشار دعواهم قصور كثير من الناس عن تفسير متشابهات القرآن وتمييز وجوه أمثالها و مجازاتها الرائعة عند العرب ، فصاروا يفسرون الظواهر من مثل ( قدم صدق ) ( يونس : 2 ) و ( يكشف عن ساق ) و ( مطويات بيمينه )
( الزمر : 67 ) ومئات آيات أخرى بنحو ما يفهم من الكلمة في أصل اللغة، وقد أوضحنا تفاسيرها جميعا في ( المحيط ) وفي ( الدلائل ) وغيرهما . ش .
( 1 ) ( ز ) ( ش ) : ينكشف به .
( 2 و 3 ) ( ق ) ( ش ) : والموافقة ، ( ز ) ( م ) : والمدافعة . ( * )


ص 30
[ تأويل اليد ]

فصل : ومضى في كلام أبي جعفر - رحمه الله - شاهد اليد عن القدرة قوله تعالى : ( واذكر عبدنا داود ذا الأيد ) ( 1 ) فقال : ذو القوة ( 2 ) .
قال الشيخ المفيد - رحمه الله - : وفيه وجه آخر وهو أن اليد عبارة عن النعمة ، قال الشاعر :
له علي أياد لست أكفرها * وإنما الكفر ألا تشكر النعم

فيحتمل أن قوله تعالى : ( داود ذا الأيد ) يريد به ذا النعم ، ومنه قوله تعالى : ( بل يداه مبسوطتان ) ( 3 ) يعني نعمتيه العامتين في الدنيا والآخرة .
* هامش *
( 1 ) ص : 17 .
( 2 ) الاعتقادات ص 23 ، مجمع البيان 4 : 469 ، التوحيد : 153 / 1 .
( 3 ) قوله تعالى : ( بل يداه مبسوطتان ) هي الآية الرابعة والستون في سورة المائدة ، وتمامها : ( وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء ) . . . إلخ ،
استعارة أسماء الجوارح للمعاني والمجردات سائغة وشائعة كقوله تعالى : ( أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح ) البقرة : 238 . وليس للنكاح عقدة محسوسة ولا أنشوطتها في كف ولي الزوج الحسية ، فمن الجهل الفاضح توقف المجسم من تأويل اليد في الكتاب والسنة .
وفي الحديث النبوي : الحجر الأسود يمين الله في أرضه ، وقد حكي اتفاق الظاهرية ، حتى الإمام أحمد بن حنبل على وجوب تأويل هذا الحديث ، فليست الاستعارة عار الكلمة لو =>


ص 31
[ نفخ الأرواح ] ( 1 ) أبو جعفر - رحمه الله - في قوله تعالى : ( ونفخت فيه من روحي ) ( 2 ) فقال : هي روح مخلوقة أضافها إلى نفسه كما أضاف البيت إلى نفسه وإن كان خلقا له .

* هامش *
=> لم تكن زينتها ، ولا هي بدعا في العربية ، بل هي سنة البلغاء من كل الأمم ، فللجميع تعابير شكوى من يد الزمان حيث لا يد للزمان ولا جسد ، و لهم الشكوى من يد المنون وليس بذي يد .
وقال الشاعر الجاهلي : ( وإذا المنية أنشبت أظفارها ) . . . إلخ ، وأنى للمنايا من أكف أو أظافير ، فهل يحمل المجسم كل هذه الكلم على حقائقها اللغوية المحسوسة ، أم يختار فيها وفي أمثالها ما نرجحه في آية : ( لما خلقت بيدي ) ( ص : 75 ) ؟ وإذا جاز المجاز في القرآن ولو مبدئيا فلنا على تأويل اليد في خصوص هذه الآية شاهدان منها عليها ،
أحدهما : جملة ( غلت أيديهم ) فإن أيدي اليهود المحسوسة لم تغل بأغلال محسوسة ، وإنما ذلك منه كناية عن خزي وعار لحقا بهم ،
وثانيهما : جملة ( ينفق ( برحمته ) كيف يشاء ) فإنه دليل إرادة النعمة من كلمة اليد - كما اختاره الشيخ المفيد وغيره . وفي القرآن شاهد ثالث في ( سورة الإسرى : 29 ) : ( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط ) . . . إلخ ، فإن مغلة اليد فيها كناية عن الشح والتقتير ، وبسطها كناية عن التبذير والسرف في الصرف أو العطاء ، والقرآن يفسر بعضه بعضا . ش .
( 1 ) الاعتقادات ص 23 .
( 2 ) قوله تعالى : ( ونفخت فيه من روحي ) ( الحجر : 29 ) لا يسع الناس حتى المجسمة المشبهة والظاهرية أن يجمدوا على ألفاظ ( نفخت فيه من روحي ) دون أن يتأولوا المجاز فيها ، لأن النفخ الشائع بالهواء إن جوزوه على
الآلات أو من الآلات فلن يجوزه على الروح أو من الروح أحد حتى الحشوي الجهول ، وإذا تعذرت الحقيقة فأنسب المجازات اتخاذ النفخ استعارة عن الحركة =>


ص 32
قال الشيخ المفيد -رحمه الله-: ليس وجه إضافة الروح [ والبيت ] إلى نفسه ( 1 ) والنسبة إليه من حيث الخلق فحسب ( 2 ) ، بل الوجه في ذلك التمييز لهما بالإعظام والاجلال والاختصاص بالإكرام والتبجيل من جهة التحقق بهما ، ودل بذلك على
أنهما يختصان منه بكرامة وإجلال لم يجعله لغيرهما من الأرواح و البيوت ( 3 ) ، فكان الغرض من ذلك دعاء الخلق إلى اعتقاد ذلك فيهما والإعظام لهما به .

* هامش *
=> التدريجية المحسوسة في نمو الإنسان تشبيها لها بحركة الجراب المنفوخ أو نحوه فيه ، فالتشابه بين نمو الإنسان وبين الحركة التدريجية المحسوسة في الجراب المنفوخ يسوغ استعارة لفظ النفخ لمعنى نمو الجسد المحسوس من ولوج
الروح فيه ، فترى القرآن يصور نمو الإنسان من محرك خفي في داخله أعني الروح الشبيهة بحركة الجراب من محرك خفي في داخله أعني الريح ، ولكن بتصوير بليغ في لفظ وجيز .

أما الروح فهي بمعناها الشائع وغنية عن كل تأويل ، والغرض منها الإشارة إلى نمو الإنسان في بدء أمره بواسطة الروح غير أن المهم هو كشف السر عن سر إضافتها إلى الله تعالى ، فإن الاضافات تختلف وجوه الاعتبارات فيها حسب
اختلاف المضافات ، فالخلق عبيد الله باعتبار رقيتهم له ، والرقية من أظهر صفات العبيد ، والأنبياء سفراء الله باعتبار إبلاغهم أحكام الخالق إلى الخلائق ، وهذا التبليغ من أظهر صفات السفراء ، والكعبة بيت الله باعتبار اجتماع المسلمين
فيها كإخوة ، ومن أظهر مزايا البيت جمع شمل الإخوة والعائلة ، والمسيح روح الله باعتبار ظهور الكمالات الملكوتية فيه ، ومن أظهر صفات الروح أنها مرآة كمالات الملكوت .

إذن فالروح تستحق الاضافة إلى الله بهذا الاعتبار ، إذ هي مرآة كمالات الملكوت والمظهر الأتم لكمالات الرب وأسراره الغيبية ، وهذه الوجوه أرضى من أوجه الشيخين الجليلين . ش .
( 1 ) أي في الآيات الكريمة : ( وعهدنا إلى إبراهيم و إسمعيل أن طهرا بيتي للطائفين ) ( سورة البقرة : 126 ) -
( وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين ) ( سورة الحج : 26 ) . ج .
( 2 ) ( أ ) ( ح ) ( ز ) ( ش ) ( ق ) ( م ) : حسب .
( 3 ) ( ق ) : والبيوتات . ( * )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yaa-ali.ahlamontada.net
 
معنى كشف الساقوغيرها من الايات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البتول :: الفئة الثانية :: الثالث :: الامام الاول علي بن ابي طالب (امير المؤمنين ) :: فاطمة الزهراء عليها السلام :: الرابع :: الامام جعفر بن محمد ( الصادق) :: الامام السابع موسى بن جعفرالكاظم :: الامام الثامن علي الرضا :: الامام التاسع محمد الجواد :: الامام العاشر علي الهادي :: الامام الحادي عشر الحسن العسكري :: الامام الثاني عشر المهدي المنتظر :: الاصحاب :: حدث و درس-
انتقل الى: