البتول
<embed src="http://img209.exs.cx/img209/9307/clock2l6zv.swf" quality="high" pluginspage="http://www.macromedia.com/go/getflashplayer" type="application/x-shockwave-flash" width="100%"></embed>


<style type="text/css">body {cursor: url(http://www.myspacecursor.net/hello_kitty/hellokitty.ani); }</style><br />
<a href="http://www.myspacecursor.net" title="Free Cursors">Free Cursors</a><a href="http://www.freelayoutsnow.com" title="Myspace Layouts">Myspace Layouts</a><a href="http://www.getmyspacecomments.com" title="Myspace Comments">Myspace Comments</a><br />


سيدة نساء العالمين سلام الله عليها
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صفة صلاة النبي وأهل البيت
الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 11:39 am من طرف Admin

» يأجوج ومأجوج تفسير الميزان - العلامة السيد محمد حسين الطباطبائي ج 13 - قسم
الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 11:29 am من طرف Admin

» سور قرآنية
الجمعة أغسطس 06, 2010 6:43 pm من طرف Admin

» منتخبات في أهل البيت (عليهم السلام)
الجمعة أغسطس 06, 2010 6:13 pm من طرف Admin

» مولد الامام علي سلام اللله عليه
الجمعة يونيو 25, 2010 7:22 am من طرف Admin

» النبوة
الجمعة يونيو 25, 2010 7:13 am من طرف Admin

» المستبصر العلامة الشيخ الصحافي الإندونيسي علوي العطاس
الجمعة يونيو 25, 2010 7:03 am من طرف Admin

» الشاعر الاديب جابر بن جليل بن كرم البديري الكاظمي
الخميس مارس 11, 2010 4:02 pm من طرف Admin

» الإمامة في القرآن
الخميس مارس 11, 2010 3:39 pm من طرف Admin

مننتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأربعاء يونيو 26, 2013 6:00 pm
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 عثمان يخالف سيرة الشيخين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 299
نقاط : 30590
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
العمر : 44
الموقع : الموالي لمحمد وآل محمد ( ص)

مُساهمةموضوع: عثمان يخالف سيرة الشيخين   الأحد فبراير 07, 2010 8:21 am


العلامة السيد محمد الموسوي الشيرازي (سلطان الواعظين)
إن رد الحكم بن أبي العاص إلى المدينة يعد أمرا خارقا لما ألفه المسلمون من سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) الذي امتنع من رده ولم يسمح لأحد أن يتشفع له, بل إن عثمان الذي بويع بالخلافة عندما قبل شرط عبد الرحمن بن عوف في أن يسير على كتاب الله وسنة النبي (صلى الله عليه وآله) وسيرة الشيخين أيضا لأنهما لم يردا الحكم أثناء فترة حكمهما ولم يسمحا لأحد أن يشفع للحكم بن أبي العاص, بينما عثمان ترك سيرة الشيخين - وهي الحد الفاصل بين رفض الإمام علي (عليه السلام) لهذا الشرط وقبول عثمان له - وراء ظهره ولم يعتن بهما وبسيرتهما فرد الحكم إلى المدينة وأعطاه ألف درهم, وهكذا أعطى ابنه الملعون مروانا, من مال المسلمين, بينما نراه يمنع حق أهل البيت (عليهم السلام) من هذا المال, فإنه أخذ حق ذوي القربى الذين قال الله تعالى فيهم, في كتابه الكريم: (واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل إن كنتم آمنتم بالله)(1) فمنع عنهم الخمس, مضافا إلى فدك التي انتزعها الخليفة الأول ظلما من يد السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام).
من هو الحكم بن أمية؟ ولماذا طرده رسول الله (صلى الله عليه وآله)؟
هو الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس الأموي لعنه الله, فهو عم عثمان بن عفان, دخل الإسلام كرها عام الفتح وسكن المدينة.
وسؤال يطرح نفسه كيف عرفت أنه أسلم كرها؟!
هناك أدلة كثيرة تشير إلى أنه أسلم ظاهرا ولم يؤمن في الباطن.
بما أن الإيمان من الأمور القلبية كيف حكمت أنه لم يؤمن؟
لم أحكم أنا بل حكما الأمة الإسلامية بذلك من خلال أعماله القبيحة مثل إيذائه رسول الله (صلى الله عليه وآله) بعد إسلامه وقد ذكر ذلك جمع كبير من العلماء والمؤرخين الشيعة والسنة أنه من جملة المستهزئين برسول الله (صلى الله عليه وآله) فقد كان يمشي خلفه ويصنع الحركات المضحكة. وذات مرة فعل ذلك فالتفت إليه رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقال له: كن كذلك(2), فبقي على تلك الصورة القبيحة إلى آخر عمره مع نوبات جنونية.
وبخصوص لعنه قال صاحب الاستيعاب: إنه روي عن عائشة من طرق ذكرها ابن أبي خيثمة وغيره أنها قالت لمروان: أما أنت يا مروان فأشهد أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعن أباك وأنت في صلبه(3).
وأيضا كان الحكم يتجسس على رسول الله (صلى الله عليه وآله) ثم يحدث المنافقين بذلك, وغيرها من الأسباب التي دعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) أن ينفيه إلى الطائف(4).
ولم يكن مروان بعيدا عن هذه الروحية الخبيثة فإنه ترعرع في مثل هذه الأحضان ونهل ما يكفي منها ليكون في المستقبل العاجل من الظلمة الملعونين على لسان النبي (صلى الله عليه وآله), فقد جاء أيضا أن الحكم استأذن على النبي (صلى الله عليه وآله) يوما فعرف صوته فقال: ائذنوا له عليه لعنة الله وعلى من يخرج من صلبه إلا المؤمن منهم وقليل ما هم(5), وكان لا يولد لأحد مولود إلا أتى به رسول الله (صلى الله عليه وآله) فيدعو له فأدخل عليه مروان بن الحكم فقال (صلى الله عليه وآله): هو الوزغ بن الوزغ الملعون ابن الملعون(6).
وقد ذكر المفسرون أن (الشجرة الملعونة) التي ذكرها القرآن بنو أمية أو بنو العاص(7) فانهما من أعداء رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته. ومن أجل هذا طرده رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأبعده عن المدينة ولم يجرؤ أحد من المسلمين أن يجازف ويرد الحكم وأولاده إلى المدينة في حياة النبي (صلى الله عليه وآله) وبعد وفاته, إلى أن جاء عثمان وفعل ذلك, وحتى أبي بكر وعمر على رغم الشفاعة التي شفعها عثمان لدى عمر في رد الحكم إلا أنهما أيام خلافتهما لم يوافقا على رد الحكم إلى المدينة وكانا يقولان: إنه طريد رسول الله (صلى الله عليه وآله).
إلا أن عثمان لم يكتف برده وإنما ولاه المناصب وأمور المسلمين فقد كان مروان في أول أمره كاتب السر لعثمان وأفاض عليه العطاء تلو العطاء من بيت المال مما أثار حفيظة كبار الصحابة ضد عثمان لسيرته المخالفة لسيرة النبي (صلى الله عليه وآله) وقد تناول كل ذلك الشهرستاني في الملل والنحل.
ومن جهة أخرى نرى عثمان قد أعطى غنائم أفريقية إلى ابنته زوجة مروان الذي لعنه الله ورسوله, وليته كان يقسمها على المسلمين لكنه كان يخص بها أهل بيته وأقاربه من بني أمية, وهو بهذه أيضا خالف رسول الله (صلى الله عليه وآله) وخالف سيرة الشيخين لأنهما لما منعا الخمس عن أهل البيت (عليهم السلام) صرفاه في المصالح العامة وشؤون المسلمين تقريبا, بينما عثمان ادخره لنفسه وأقاربه فقط, والحال أنه التزم وتعهد في الشورى أن يسير على سيرة الشيخين!!
إن جميع هذه الأعمال التي صدرت من عثمان كانت على خلاف سيرة رسول الله (صلى الله عليه وآله)(Cool, بل أنها خلاف سيرة زميليه أبي بكر وعمر, ومع ذلك كله حاول قاضي القضاة أن يبحث في الضباب عن أعذار مناسبة لعثمان مكابرة من عنده, وتعاليا عن الحق وإلا فإن موضوع رد الحكم وحده كان كافيا للحكم على عثمان بن عفان, ثم إن انتقاد الصحابة ليس مما يوجب الكفر حتى يضطر قاضي القضاة وغيره أن يجازف كل هذه المجازفات!
فقد أجاب قاضي القضاة على الطعن الثاني على عثمان وهو رده الحكم وولده فقال: إن عثمان استأذن بذلك من رسول الله (صلى الله عليه وآله), وإنما لم يقبل أبو بكر وعمر قوله لأنه شاهد واحد, فلما صار الأمر إليه حكم بعلمه لأن للحاكم أن يحكم بعلمه(9).
فأجابه السيد مرتضى (علم الهدى): أما دعواه أن عثمان ادعى أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أذن في رد الحكم فشيء لم يسمع إلا من قاضي القضاة ولا يدرى من أين نقله ولا في أي كتاب وجده والذي رواه الناس كلهم خلاف ذلك. روى الواقدي من طرق مختلفة وغيره أن الحكم بن أبي العاص لما قدم المدينة بعد الفتح أخرجه النبي (صلى الله عليه وآله) إلى الطائف، وقال: لا تساكني في بلد أبدا فجاءه عثمان فكلمه فأبى ثم كان من أبي بكر مثل ذلك ثم كان من عمر مثل ذلك, فلما قام عثمان أدخله ووصله وأكرمه, فمشى في ذلك الإمام علي (عليه السلام) والزبير وطلحة وسعد وعبد الرحمن بن عوف وعمار بن ياسر حتى دخلوا على عثمان فقالوا له: إنك قد أدخلت هؤلاء القوم وقد كان النبي (صلى الله عليه وآله) أخرجهم وإنا نذكرك الله والإسلام ومعادك فإن لك معادا ومنقلبا وقد أبت ذلك الولاة قبلك ولم يطمع أحد أن يكلمه فيهم وهذا شيء نخاف الله فيه عليك, فقال عثمان: إن قرابتهم مني ما تعلمون وقد كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) حيث كلمته أطمعني في أن يأذن لهم وإنما أخرجهم لكلمة بلغته عن الحكم ولم يضركم مكانهم شيئا وفي الناس من هو شر منهم, فقال الإمام علي (عليه السلام): لا أجد شرا منه ولا منهم ثم قال: هل تعلم عمر يقول: والله ليحملن بني أبي معيط على رقاب الناس والله إن فعل ليقتلنه, فقال عثمان: ما كان منكم أحد ليكون بينه وبينه من القرابة ما بيني وبينه وينال من المقدرة ما نلت إلا قد كان سيدخله وفي الناس من هو شر منه, قال: فغضب الإمام علي (عليه السلام) وقال: والله لتأتينا بشر من هذا إن سلمت وسترى يا عثمان غب ما تفعل ثم خرجوا من عنده(10).
وقد ذكر كبار علماء أهل السنة أن عثمان زوج ابنته (أم أبان) من مروان الطريد ابن الطريد والملعون ابن الملعون وجعله كاتب السر عنده(11) وجعل له صلاحيات واسعة حتى كان هو السبب وراء اندفاع عثمان نحو إهانة وضرب وطرد كبار الصحابة مثل عمار وأبي ذر وابن مسعود...
وما يضحك الثكلى أن علماءكم قالوا عن الطرد والضرب والنفي والإسراف الذي مارسه عثمان أنه اجتهاد!! فمتى تبدلت هذه المعاني والعالم كله لا يدري؟
الهوامش:
1- الأنفال: 41.
2- أقول: تجده في النهاية لابن الأثير ج1 ص310.
3- شرح نهج البلاغة للمعتزلي ج6 ص150 ط دار إحياء الكتب العربية, وتفسير الرازي ج20 ص237ط دار إحياء التراث العربي ببيروت.
4- شرح النهج ج6 ص149 والاستيعاب ج1 ص316 بهامش الإصابة.
5- المستدرك للنيشابوري ج4 ص481 والسيرة الحلبية ج1 ص337 وحياة الحيوان ج1 ص89 مادة(الاوز) خلافة مروان ط مصطفى الحلبي مصر.
6- حياة الحيوان للدميري ج1 ص89 وقد ذكر المؤلف بعض خصائص هذا الحيوان في متن كلامه فرأينا المناسب أن ندرجه في الهامش حيث قال: وقد ذكر الدميري في الجزء الثاني من حياة الحيوان ص296 أخبارا نقلها عن البخاري ومسلم والنسائي في ثواب قتل هذا الحيوان: قال يحيى بن يعمر: لأن أقتل مائة وزغة أحب إلي من أن أعتق مائة رقبة, وإنما قال ذلك لأنها دابة سوء زعموا أنها تشرب من المياه وتمج في الإناء فينال الإنسان من ذلك مكروه عظيم وقالوا: إذا تمكن هذا الحيوان من الملح تمرغ فيه فيصير مادة لتولد البرص.
7- انظر تفسير الفخر الرازي ج20 ص237.
8- كان عثمان يخطب يوما فادلت عائشة قميص رسول الله ونادت يا معشر المسلمين هذا جلباب رسول الله لم يبل وقد أبلى عثمان سنته!! تاريخ اليعقوبي ج2 ص175.
9- شرح نهج البلاغة ج3 ص29 ط دار إحياء الكتب العربية.
10- شرح نهج البلاغة ج3 ص29 ط دار إحياء الكتب العربية.
11- شرح نهج البلاغة ج1 ص199 ط دار إحياء الكتب العربية.

_________________
ابوحسيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yaa-ali.ahlamontada.net
 
عثمان يخالف سيرة الشيخين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البتول :: الفئة الثانية :: الثالث :: الامام الاول علي بن ابي طالب (امير المؤمنين ) :: فاطمة الزهراء عليها السلام :: الرابع :: الامام جعفر بن محمد ( الصادق) :: الامام السابع موسى بن جعفرالكاظم :: الامام الثامن علي الرضا :: الامام التاسع محمد الجواد :: الامام العاشر علي الهادي :: الامام الحادي عشر الحسن العسكري :: الامام الثاني عشر المهدي المنتظر :: الاصحاب :: حدث و درس-
انتقل الى: